Contoh I’dad Amaliah Tadris [Praktek Mengajar di Pondok Modern)

إعداد عمالية التدريس

 

المدرسة  :  ليليس ناسيفة

المادة              : المطالعة

الموضوع          : حياة الإنسان

الفصل            : الثاني  int                                         الحصة   :  الثانية

المكان   : قاعة الاجتماع  PROGRESSIVE

اليوم              : الأربعاء

التاريخ            : 19 أبريل  سنة 2004

المشرف           : الأستاذ دكتعورندوس كياهي الحاج محمد معصوم يوسف

    الأستاذ سونرتيف، S.H.I

معهد الرسالة العصري  المبرمج العالمي

فونوروكو إندونيسيا

العام  الدراسي: 1426 – 1427 هـــ / 2005- 2006 مــ

الغرض العام

معرفة تلميذات بعد انتهاء الدرس عن حياة  الإنسان و عاقبتها.

الغرض الخاص

بعد انتهاء الدرس ترجى  قدرة التلميذات على:

  1. معرفة  خلق الإنسان
  2. معرفة هداية الله على الإنسان
  3. معرفة جزاء الكافر.
  4. معرفة جزاء الشاكر.
  5. ذكر معاني الكلمات الآتية:

– الدَّهْرُ             – أَمْشَاجٌ          –  سَلاَسِلٌ               – أَغْلاَلٌ         – الأَبْرَارُ

طريقة التدريس

  1. الطريقة الإلقائية
  2. الطريقة الاستقرائية
  3. الطريقة التحاورية
  4. الطريقة التطبيقية

وسائل الإيضاح

  1. اللغة و التعبير                                 4. الغل.
  2. حركة المدرسة                  5. المعاشر.
  3. الصورة.                                       6. قلم
  4. السكر و القهوة                      7. القرطاس

الخطوات

المادة

الطريقة

التعارف

إلقاء السلام

أدخل الفصل قائلة:  {السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ}  ثم أضع أدوات التعليم على مكتب مرتبة

تنظيم الفصل

أقوم وسط الفصل قائلة:  {رتبن جلوسكن و ضعن ما أمامكن في أدراج و إن لم تجدنه و ضعن على أطراف المكاتب مرتبا}

و أرتب جلوس التلميذات عند الحاجة.

السؤال عن المادة

{م} ما ذا درسنا الآن؟

{ت} درسنا الآن المطالعة.  {ثم أكتبها على السبورة}

كتابة التاريخ الهجري و الميلادي

{م} في أي تاريخ نحن الآن من السنة الهجرية؟

{ت} نحن الآن في التاريخ عشرين من ربيع الأول سنة ألف أربعمائة سبعة  و عشرين هجرية.    { ثم أكتبها على السبورة}

كتابة التاريخ الهجري و الميلادي

{م} في أي تاريخ نحن الآن من السنة الميلادية؟

{ت} نحن الآن في التاريخ التاسع  عشر من أبريل سنة ألفين و  ستة ميلادية. { ثم أكتبها على السبورة}

إعلان موقوف المدرسة كنائبة لأجل العمالية

{م} من مدرستكن الحقيقية في هذه المادة؟

{ت} مدرستنا الحقيقية في هذه المادة هي الأستاذة  Suherlin.

{م} من مدرستكن الحقيقية في هذه الحصة؟

{ت} مدرستنا الحقيقية في هذه الحصة هي الأستاذة Siti Jariyah .

{م} طيب اسمحن لي هنا أن أحل محلهما لتدريس هذه المادة في هذه الحصة

المقدمة

الأسئلة التي توصل أذهان التلميذات إلى موضوع جديد

{م} خلق الله تعالى المخلوقات  في هذه الدنيا. أذكرنها!

{ت} هي: الملائكة و الجن و الإنس و الحيوان.

{م}طيب ! و منها هو الإنسان، و الإنسان يحيى و يموت. و موضعنا اليوم هو: حياة الإنسان.

الخطوات

المادة

الطريقة

العرض و الربط

شرح المفردات

الدَهْرُ: وَقْتُ  طويل من الزمان

{ م} قبل أن نخطو إلى موضعنا اليوم أعرفكن الكلمات الصعبة،  الكلمة الأولى :   الدَهْرُ . قلن جماعة: الدَهْرُ!

{ت}: الدَهْرُ.

{ م} من منكن تعرف معنى هذه الكلمة؟   لا  أحد؟ طيب أضعها في الجملة.

–        دَخَلْنَا فيِ الدَّهْرِ  الثَّانِي مِنَ الْمِيْلاَدِي فيِ الْعَامِ أَلْفَيْنِ. ما معنى الدهر؟

{ت}: ألف عام. طيب، ضعيها في جملة مفيدة.

أَمْشَاجٌ:  أَخْلاَطٌ

{ م} الكلمة الثاني :   أَمْشَاجٌ. قلن جماعة: أَمْشَاجٌ!

{ت}: أَمْشَاجٌ.

{ م} من منكن تعرف معنى هذه الكلمة؟   لا  أحد؟ طيب انظرن هنا،  أخلط لكن القوة و السكر، و مجموعهما سمي بأمشاج  القوة و السكر. ما معنى أمشاج؟

{ت}: أخلاطٌ. طيب، ضعيها في جملة مفيدة.

سَلاَسِلٌ  جمع من سلسلة : غِلٌّ

{ م}انظرن هنا  و لحظن . أخرج  سلاسلا و قائلة: هذِهِ سَلاَسِلٌ. ما معنى ها؟

{ت}: غِلٌّ. طيب! ضعيها في جملة مفيدة.

الأَبْرَارُ : المُْحْسِنُوْنَ

{ م} الكلمة الرابعة:   الأَبْرَارُ. قلن جماعة: الأَبْرَارُ!

{ت}: الأَبْرَارُ.

{ م} من منكن تعرف معنى هذه الكلمة؟   لا  أحد؟ طيب أضعها في الجملة.

–        إِنَّ الْمُسْلِمِيْنَ أَبْرَارٌ وَ أَنَّ الْكَافِرِيْنَ مُفْسِدُوْنَ. ما معنى الأَبْرَارُ ؟

{ت}: المحسنون. طيب، ضعيها في جملة مفيدة.

الخطوات

المادة

الطريقة

العرض و الربط

شرح الدرس عن الموضوع مع الربط و تحليل بالمناقشة

سورة الإنسان الآية: 1 ö@yd 4’tAr& ’n?tã Ç`»|¡SM}$# ×ûüÏm z`ÏiB ̍÷d¤$!$# öNs9 `ä3tƒ $\«ø‹x© #·‘qä.õ‹¨B ÇÊÈ

{ م} خلق الله تعالى مخلوقات متنوعة  في هذا العالم، منها: الملائكة و الجن و الإنسان، ز ما أشبه  ذلك.  و هذا البيان يطابق بقول تعالى:  ö@yd 4’tAr& ’n?tã Ç`»|¡SM}$# ×ûüÏm z`ÏiB ̍÷d¤$!$# öNs9 `ä3tƒ $\«ø‹x© #·‘qä.õ‹¨B ÇÊÈ $¯RÎ)

{م}: ماذا خلق الله تعالى في العالم؟

{ ت} خلق الله تعالى مخلوقات متنوعة  في هذا العالم.

سورة الإنسان الآية2  $oYø)n=yz z`»|¡SM}$# `ÏB >pxÿôܜR 8l$t±øBr& Ïm‹Î=tGö6¯R çm»oYù=yèyfsù $Jè‹ÏJy™ #·ŽÅÁt/ ÇËÈ

{ م}  و أصل الإنسان عدم  ثم خلقنا أي الإنسان من مني أمشاج ، أي مني مخلوط  من المرء و زوجه الذي  و ضعه الله في أرحام الأمهات.و  جعل الله الإنسان سميعا بصيرا امتحانا للإنسان  بهما .  و هذا البيان يطابق بقول تعالى: $oYø)n=yz z`»|¡SM}$# `ÏB >pxÿôܜR 8l$t±øBr& Ïm‹Î=tGö6¯R çm»oYù=yèyfsù $Jè‹ÏJy™ #·ŽÅÁt/ ÇËÈ

{م}من أي شيء خلق الله الإنسان؟

{ ت} خلق الله الإنسان من مني أمشاج.

{م}لأي شيء جعل الله الإنسان سميعا بصيرا؟

{ ت} امتحانا لهم بهما في حياته.

سورة الإنسان الآية3   çm»uZ÷ƒy‰yd$¯RÎ) Ÿ@‹Î6¡¡9$# $¨BÎ) #[Ï.$x© $¨BÎ)ur #·‘qàÿx. ÇÌÈ

{ م}هدى الله الإنسان سبيلين مختلفين في حياته، هما: الخير و الشر.

و من اختار و أخذ الخيرَ  فهو شاكر. و من اختار و أخذ  الشرَ  فهو كافر. و هذا البيان يطابق بقول تعالى: çm»uZ÷ƒy‰yd$¯RÎ) Ÿ@‹Î6¡¡9$# $¨BÎ) #[Ï.$x© $¨BÎ)ur #·‘qàÿx. ÇÌÈ

{م}كم سبيلا هدى الله به الإنسان ؟ أذكرى!

{ ت} هدى الله الإنسان بالسبيلين.هما الخير  و  الشر.

{م}من هو شاكر؟

{ ت} شاكر هو من اختار و أخذ الخيرَ  .

{م}و من هو كافر؟

{ ت} و كافر هو من اختار و أخذ الشرَ  .

الخطوات

المادة

الطريقة

العرض و الربط

شرح الدرس عن الموضوع مع الربط و تحليل بالمناقشة

سورة الإنسان الآية: 4 !$¯RÎ) $tRô‰tFôãr& šúï̍Ïÿ»s3ù=Ï9 6xÅ¡»n=y™ Wx»n=øîr&ur #·ŽÏèy™ur ÇÍÈ

{ م} و هيأ الله للكافرين عذابا عظيما، وذلك: قيدهم الله   بسلاسل و أغللهم الله بغلٍّ في النار السعير.  و هذا البيان يطابق بقول تعالى:  !$¯RÎ) $tRô‰tFôãr& šúï̍Ïÿ»s3ù=Ï9 6xÅ¡»n=y™ Wx»n=øîr&ur #·ŽÏèy™ur ÇÍÈ

{م} ماذا هيأ الله  للكافرين؟

{ ت} هيأ الله للكافرين عذابا عظيما.

{م} بما قيد الله  الكافرين في النار؟

{ ت} قيدهم الله   بسلاسل و أغللهم الله بغلٍّ في النار السعير.

سورة الإنسان الآية5-6 ¨bÎ) u‘#tö/F{$# šcqç/uŽô³tƒ `ÏB <¨ù(x. šc%x. $ygã_#t“ÏB #·‘qèù$Ÿ2 ÇÎÈ $YZøŠtã Ü>uŽô³o„ $pkÍ5 ߊ$t7Ïã «!$# $pktXrãÉdfxÿム#ZŽÉføÿs? ÇÏÈ

{ م}  و هيأ الله للشاكرين نعما عظيما في الجنة،و منها هو شرب عين الماء في الجنة . كما قال تعالى:  ¨bÎ) u‘#tö/F{$# šcqç/uŽô³tƒ `ÏB <¨ù(x. šc%x. $ygã_#t“ÏB #·‘qèù$Ÿ2 ÇÎÈ $YZøŠtã Ü>uŽô³o„ $pkÍ5 ߊ$t7Ïã «!$# $pktXrãÉdfxÿム#ZŽÉføÿs? ÇÏÈ

{م} ماذا هيأ الله  للشاكرين؟

{ ت} هيأ الله للشاكرين نعما عظيما في الجنة.

قراءة المدرسة المقالة

كفينا عن شرح  هذا الموضوع . فالآن أخرجن كتبكن و افتحن الصفحة 491  الآية  1-6{الأولى إلى السادسة}

ö@yd 4’tAr& ’n?tã Ç`»|¡SM}$# ×ûüÏm z`ÏiB ̍÷d¤$!$# öNs9 `ä3tƒ $\«ø‹x© #·‘qä.õ‹¨B ÇÊÈ $¯RÎ) $oYø)n=yz z`»|¡SM}$# `ÏB >pxÿôܜR 8l$t±øBr& Ïm‹Î=tGö6¯R çm»oYù=yèyfsù $Jè‹ÏJy™ #·ŽÅÁt/ ÇËÈ $¯RÎ) çm»uZ÷ƒy‰yd Ÿ@‹Î6¡¡9$# $¨BÎ) #[Ï.$x© $¨BÎ)ur #·‘qàÿx. ÇÌÈ !$¯RÎ) $tRô‰tFôãr& šúï̍Ïÿ»s3ù=Ï9 6xÅ¡»n=y™ Wx»n=øîr&ur #·ŽÏèy™ur ÇÍÈ ¨bÎ) u‘#tö/F{$# šcqç/uŽô³tƒ `ÏB <¨ù(x. šc%x. $ygã_#t“ÏB #·‘qèù$Ÿ2 ÇÎÈ $YZøŠtã Ü>uŽô³o„ $pkÍ5 ߊ$t7Ïã «!$# $pktXrãÉdfxÿム#ZŽÉføÿs? ÇÏÈ

الخطوات

المادة

الطريقة

العرض و الربط

شرح الدرس عن الموضوع مع الربط و تحليل بالمناقشة

قراءة  التلميذات  واحدة واحدة  المقالة مع الإصلاح من المدرسة.

فالآن أنت  يا أختي ! اقرئي الآيات!  و الأخرى لاحظن كتبكن!

ö@yd 4’tAr& ’n?tã Ç`»|¡SM}$# ×ûüÏm z`ÏiB ̍÷d¤$!$# öNs9 `ä3tƒ $\«ø‹x© #·‘qä.õ‹¨B ÇÊÈ $¯RÎ) $oYø)n=yz z`»|¡SM}$# `ÏB >pxÿôܜR 8l$t±øBr& Ïm‹Î=tGö6¯R çm»oYù=yèyfsù $Jè‹ÏJy™ #·ŽÅÁt/ ÇËÈ $¯RÎ) çm»uZ÷ƒy‰yd Ÿ@‹Î6¡¡9$# $¨BÎ) #[Ï.$x© $¨BÎ)ur #·‘qàÿx. ÇÌÈ !$¯RÎ) $tRô‰tFôãr& šúï̍Ïÿ»s3ù=Ï9 6xÅ¡»n=y™ Wx»n=øîr&ur #·ŽÏèy™ur ÇÍÈ ¨bÎ) u‘#tö/F{$# šcqç/uŽô³tƒ `ÏB <¨ù(x. šc%x. $ygã_#t“ÏB #·‘qèù$Ÿ2 ÇÎÈ $YZøŠtã Ü>uŽô³o„ $pkÍ5 ߊ$t7Ïã «!$# $pktXrãÉdfxÿム#ZŽÉføÿs? ÇÏÈ

قراءة المدرسة ما على السبورة

أقرأ ما على السبورة مع الإصلاح الكتابة المخطئة.

كتابة التلميذات ما على السبورة

أخرجن كراساتكن و اكتبن ما على السبورة {ثم أدور  حول الفصل}بجانب الكتابة أقرأ لكن كشف الغياب فمن دعي اسمها فلترفع يدها دون رفع الصوت.

قراءة بعض التلميذات ما كتبت في كراستها

{م} اقرئي  كتابتك .

{ت} تقرأ التلميذة كتابتها.  {ثم إعادة الأمر إلى غيرها}

قراءة التلميذات موضوع الدرس صامتة استعدادا للتطبيق

{م} اقرأن كراساتكن و كتبكن صامتة استعدادا لإجابة الأسئلة.

{المدرسة تمسح السبورة أثناء قراءة التلميذات}

الخطوات

المادة

الطريقة

التطبيق

الأسئلة عن الموضوع و المفردات و الأمر بالتكلم

الأسئلة عن الموضوع:

{م}: ماذا خلق الله تعالى في العالم؟

{ ت} خلق الله تعالى مخلوقات متنوعة  في هذا العالم.

{م}لأي شيء جعل الله الإنسان سميعا بصيرا؟

{ ت} امتحانا لهم بهما في حياته.

{م}من هو شاكر؟

{ ت} شاكر هو من اختار و أخذ الخيرَ  .

{م}و من هو كافر؟

{ ت} و كافر هو من اختار و أخذ الشرَ  .

{م} ماذا هيأ الله  للكافرين؟

{ ت} هيأ الله للكافرين عذابا عظيما.

{م} ماذا هيأ الله  للشاكرين؟

{ ت} هيأ الله للشاكرين نعما عظيما في الجنة.

{م} ما معنى الدهر؟

{ت} ألف عام. طيب.

{م} ما معنى السلاسل؟

{ت} غِلٌّ.

تكلم بعض التلميذة عن الموضوع

{م}تقدي إلى الأمام و تكلمي عن موضوعنا اليوم

{ت} التلميذة تتكلم عن الموضوع  اليوم

الاختتام

الإرشادات  و المواعظ

يمكن كفنا بهذا الدرس أرجو من خلوص صدوركن أن تطلعنه كثيرا  في حجراتكم. و أن نجتهد لأن نكون من عباد الله الشاكرين و لا نكون من عباده الكافرين. و  عسى أن تكون علومنا نافعة  في الدنيا و الآخرة.

إلقاء السلام

و أخيرا أستعفيكن   من زلة الكلام بالله و التوفيق

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

تلخيص السبورة

20 ربيع الأول سنة 1427 ه                                                                  19 أبريل سنة 2006 م

المطالعة

حياة  الإنسان

المفردات

الدهر              : ألف عام

أمشاج             : أخلاط                                                 وسائل الإيضاح

سلاسل            :جمع من سلسلة: غل

الأبرار             : المحسنون

الرسالة، 18 أبريل سنة 2006 م

المدرسة

ليسليس ناصيفة

المشرف

الأستاذ سونرتيف. S.H.I

موافق بمدير معهد الرسالة العصري المبرمج العالمي

الأستاذ دكتعورندوس كياهي الحاج محمد معصوم يوسف

About CakTip

Pelayan santri-santriwati Pondok Modern Arrisalah Program Internasional di Kota-Santri Slahung Ponorogo Jawa-Timur Indonesia K. Post 63463. Lahir di Segodorejo Sumobito Jombang JATIM di penghujung Ramadhan 1395 H. Pernah bantu-bantu di IPNU Sumobito Jombang, IPM SMA Muh 1 Jombang, beberapa LSM, karya ilmiah, teater, dll. Lagi demen-demenya sama design grafis (corel). Sekarang lagi ngarit rumput hidayah di lapangan perjuangan PM Arrisalah. Sekali waktu chekout ke beberapa tempat yang bikin penasaran untuk nambah ilmu. Duh Gusti! Nyuwun Husnu-l-Khatimah!

Posted on 30 April 2011, in Artikel, Cak Tip, Karya Ilmiah and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink. 2 Komentar.

  1. ana nihai nie lagi bikin i,dad

  2. tplong lebih jelas lagi i,dad amaliyahnya

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: